الأحد، ٢٢ يونيو ٢٠٠٨

الإعتدال


هنا اتكلم عما يدور داخلى ويخنقنى.. وقد يؤدي احيانا إلى قيامي ببعض التصرفات التى يراها البعض غريبه ..

الاعتدال >> هو المنهج الوسطى الذي يتمنى جميع المسلمين ان يكونوا عليه .. قهو المنهج الذي ليس في افراط ولا تفريط في الدين..

ولكننى احيانا ارى انى عندما ادعى انتمائي لهذا المنهج قد انجر احيانا الى نوع من التفريط .. بل وكثيرا ما يحدث ذلك..

لا احب المنهج الذي فيه افراط في الإلتزام والذي يقتل المرونة الفكرية لدى الفرد ولا يعترف باختلاف العلماء ويتبع منهج واحد يهدف الى الحرص اكثر واكثر ..

قد يكون كلامى غير واضح ..

هل لكى اكون في التزامى معتدلا أشدد على نفسي بعض الشيء حتى اذا افرطت انقاد الى الاعتدال وليس التقصير ..

ام ماذا؟

أوضح أكتر

ما هو مفهوم الإختلاط ؟

متى يكون الاختلاط مباح ومتى يكون حرام ؟

- اعرف اننى في حالة الاختلاط المباح يجب عدم الخضوع في القول ..

- ولكن ماذا اذا حدث عن غير قصد بعض من الافراط ؟ هل هنا يجب ان يكون المباح غير مباح؟

هذه التدوينة لن يفهمها الكثير وقد اكون انا ايضا لا افهمها ,,

ولكنى قد اكون طرحت الكثير من الاسئلة هنا التى انا في حيره فيها .. اتمنى ان اسمع ارائكم ؟

______________________

علمت ان الكثير يتضايق من اهمالي في الرد على من يعلق عندي في المدونة .. لكن والله هو تقصير منى وكسل وبعض الإنشغال وليس تجاهل او عدم رغبه في الرد.. وان شاء الله هرد على جميع من علقوا عندى في جميع التدوينات القديمة.

29 Comments:

mohammed alsha3r said...

لو وعينا كلمه اعتدال

لما كان هذا حالي وحالك

ღϠ₡ღأمير الهدوءღϠ₡ღ said...

امممممم

في حيره في حيره
حتى انا في حيره
وناس كتير في حيره
ومش بس في الموضوع ده
لا في مواضيع كتير الواحد من كتر الحيره بقى مش بيهتم
وفي الآخر بيصدق نفسه انه صح وهو بيكذب على نفسه

وهنفضل دايما في حيره
طول ما التقصير اللي احنا فيه مش بنشوفه
وبنشوفه بس في غيرنا
ومش عايزين نشوفه في نفسنا
بنغلط و نزعل من اللي قدامنا
لانه غلط نفس الغلط اللي غلطناه

قبل ما ننصح
نحاسب نفسنا
علشان لما ننصح
اللي قدامنا يتقبل مننا

موضوع راااااائع ودايما متميز والافضل
^_^

تحياتي
أمير مملكة الهدوء
بحبك في الله

مصعب رجب said...

هل لكى اكون في التزامى معتدلا أشدد على نفسي بعض الشيء حتى اذا افرطت انقاد الى الاعتدال وليس التقصير ..


أرى أن الصواب أن أكون معتدلا فإذا فرطت قصرت فأستغفر لأن هذه هي طبيعة الإنسان أن يخطئ كما في الحديث في صحيح الإمام مسلم :
عَنْ أَبِى أَيُّوبَ الأَنْصَارِىِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ « لَوْ أَنَّكُمْ لَمْ تَكُنْ لَكُمْ ذُنُوبٌ يَغْفِرُهَا اللَّهُ لَكُمْ لَجَاءَ اللَّهُ بِقَوْمٍ لَهُمْ ذُنُوبٌ يَغْفِرُهَا لَهُمْ ».

صريح أوي said...

كلام كويس
كلام جميل
ومعقول
مش عارف طلع منك إزاي
بس نا أقدرش أقول حاجة عنه
سلامااات .. تحياتي

د. أحمد الحاج said...

أخي الحبيب علي
جزاكم الله خيرا وأعلق بحديث وقول مأئور :
أولا الحديث:
عن أبي عبدالله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما، قـال: سمعـت رسـول الله يقول: { إن الحلال بيّن، وإن الحـرام بيّن، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه، ألا وهي الـقـلب }.
[رواه البخاري:52، ومسلم:1599].
ثانيا القول المأثور لسيدنا عمر بن الخطاب:
كنا نترك تسعة أعشار الحلال لننجو من الحرام
جزاكم الله خيرا

بذرة امل said...

العسكرى عتريس
اكتر حاجة بتعجبنى فى كتابات حضرتك
الصراحة فى عرض الموضوع
وانا شايفة ان الحيرة دى ليست فقط مشكلة خاصة بحضرتك وبس
دى مشكلة خاص بكل واحد عايز يكون كويس
فى مجتمع مش عارف معنى الاعتدال
وكمان فى وسط صراعات نفسية داخلية بتمر بالسن ده
اللى هو سن تحديد المصير ( سن الرشد )

م/ أحمد مختار said...

اخي عتريس
لا حيرة ولاهم ان شاء الله (مايريد الله ليجعل عليكم في الدين من حرج )
اعتقد مشكلتك ومشكلة شباب كثير هذا الزخم الاعلامي من حولنا ، الكل يتحدث باسم الدين والكل يدعي الوسطية والاعتدال : وكل يدعي وصلا لليلى وليلى لاتقر لهم بذاك .

اخي لا تحير نفسك ( فالاثم ما حاك في صدرك وكرهت ان يطلع عليه الناس ) وطبعا هذا اذا كانت الفطرة سليمة .

اشياء كثيرة حلها ان نتعلم وان نسال ، قال صلى الله عليه وسلم (انما دواء العيي السؤال).

ازاح الله عنك همك ووفقك لما فيه رضاه .

يمنى said...

سأرد على التدوينة لاحقا .... لأني أحتاج إلى قراءتها أكثر من مرة ... حتى أستطيع الرد


و لكن ... حضرتك لك رسالة في مدونتنا
http://khadega2000.blogspot.com

غير معرف said...

لا افراط ولا تفريط..اعى كلامك جيداً..هذا لأن الانسان خطاء والحياة تسير على تناقدات جمة..حتى الذكاء..يحتاج الى بطانة من الجهل..صعود وهبوط ..تلك هى الحياة..تحياتى..بنت سيناء

يمنى said...

حاولت التمعن قليلا فيما كتبت ... فقررت أن أرد على مثال الاختلاط ... كما ضربت حضرتك المثال على الاختلاط

الاختلاط المباح ... مباح و لكن في حالة مثلا خضوع في القول ... أو كثرة المزاح..أو وجود بعض التصرفات الغير مباحة و لائقة بين الجنسين

إذا كان العمل عملا طيبا و هدفه في النهاية لله سبحانه و تعالى ... و أن فقط تصرفات الافراد هي التي جعلته هكذا

فأقول لك ... أن تستمر في العمل .... و تحاول أن تغير في الأشخاص ... لأن أساس الدعوة الاصلاح ... و إصلاح الفرد أهم مرحلة ... لأنها البذرة التي ستثمر في جميع الميادين

عن طريق استخدام القصص في بداية العمل التي تحتوي أسلوب التنبيه للتصرفات الغير لائقة ... و استخدام أسلوب التعريض في النصيحة

و استمر ... و حاول أن تجمع أصدقاءك حولك .... حتى بعد أن تكون منفردا ... يكون معك أصدقاءك و يساندوك ... و تذكر دائما (أن الباطل لم يتقدم ... إلا عندما تقهقر الحق )

فأشكال المنكرات المختلفة موجودة ... لأن الأشخاص الذين على الحق

لم يغيروا أي شيء و آثروا الصمت و السكوت على الباطل

-----------------------------------أما لو كان العمل ... أساس هدفه غير الله تعالى ... فيمكن أن تستخير الله و تتركه بعدها ... و سيبدلك الله خيرا منه ... ان شاء الله

هذا ما فهمته ... و أتمنى أن أكون قد أفدت حضرتك بأي شيء

mo7amd said...

زن كل فعل بميزان الشرع واسأل أهل الذكر الثقات ولا تنخدع بكلمات مثل الضرورة واالعصر وفقه الواقع وان كانت صحيحة ولكن من يحددها هم العلماء الثقات وليسوا المفكرين أو الدعاة الجدد
ولا اعلم ان لكي تكون الغاية مشروعة مثل الدعوة مثلا أو الاصلاح لابد أن تكون كل وسائلها مشروعة
مش هانعصي الله عشان نعمل خير ؟!

Hosam said...

أنا مش فاهم المشكلة
الباب اللى يجيلك منه الريح سده واستريح
وأى باب للشبهات
أقفل عليه بالضبة ةوالمفتاح

Ghada , Rofayda said...

قال(ص): (القَصْدَ القَصْدَ، تبلغوا (أي الزموا التوسط في تأدية أعمالكم تحققوا ما تريدونه على الوجه الأتم)) [البخاري وأحمد].

اما عن الاختلاط....

و اللفظ للبخاري عَنِ عبد الله بن عُمَرَ قَالَ : كَانَتِ امْرَأَةٌ لِعُمَرَ تَشْهَدُ صَلاَةَ الصُّبْحِ وَ الْعِشَاءِ فِى الْجَمَاعَةِ فِى الْمَسْجِدِ ،‏ فَقِيلَ لَهَا لِمَ تَخْرُجِينَ وَ قَدْ تَعْلَمِينَ أَنَّ عُمَرَ يَكْرَهُ ذَلِكَ وَ يَغَارُ ؟ قَالَتْ : وَ مَا يَمْنَعُهُ أَنْ يَنْهَانِى ؟ قَالَ ابن عمر : يَمْنَعُهُ قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ : «‏ لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ »‏ ،وكنّ يُصلّين في صفوفٍ خاصةٍ خلف صفوف الرجال

،و قد كانت النساء يشهدن الصلاة مع النبي في المسجد ، و لم يَنه عن ذلك ، كما لم يأمر بضرب حاجزٍ بين صفوف الرجال و صفوف النساء

اماالكلام بين الرجال والنساء فله ضوابط

1-ألايحدث هذا الكلام مصاحبة وإرسال الخطابات الغراميةأوالمكالمات الهاتفية دون الحاجة لهذه المكالمات.

2- لا يجوز التكلم مع المرأة الأجنبية بما يثير الشهوة كمغازلة وتغنج وخضوع في القول، سواء كان في الهاتف أو في غيره

3– عدم الخلوة المحرمة بينهم فالخلوة المحرمة

4- غض البصر

5 - ألا يكون الكلام طويلاً بل يكون كلاماً يسيراً فطول الكلام مظنة الافتتان ،ومادام فيه مظنة الافتتان فسداً لذريعة لا يجوز .

إذن الكلام مع عدم الخضوع فى القول يجوز بدليل المخالفة ،وإذا كان الكلام بالخضوع فى القول لايجوز ؛لأنه مظنة الفتنة كذلك طول الكلام لايجوز ؛لأنه مظنة الفتنة ،

وفى السنة قد بوب البخارى باباً سماه عيادة النساء والرجال قال وعادت أم الدرداء رجلاً من أهل المسجد من الأنصار فهذا الحديث دليل على أن المتعارف عليه عند الصحابة الكلام بين الرجال والنساء لكن بضوابط فالصحابة أكثر الأمة التزاماً بكلام نبيها 

،وأيضاً قالت عائشة رضى الله عنها : لما قدم رسول الله  المدينة، وعك أبو بكر وبلال رضي الله عنهما ، قالت: فدخلت عليهما، قلت: يا أبت كيف تجدك؟، ويا بلال كيف تجدك؟ رواه البخارى

فهذا دليلاً على جوازالكلام بين الرجال والنساء أيضاً ،ولكن كما قلنا بضوابط

،وبوب البخارى باباً سماه تسليم النساء على الرجال ،والرجال على النساء وذكر فيه

قالت أسماء بنت يزيد مر علينا النبي (ص) في نسوة فسلم علينا فهذا دليل على جواز التسليم أيضاً.

وأخيراً فما وضعت هذه الضوابط إلا لحماية البشرية من الرذيلة

اعتذر وبشده على الاطااااله...

تحياااااتي

ودمت متميزااا....

Dr Nouh said...

كلام الناس ...


أحيانا ننشغل كملتزمين برؤية الاخر الملتزم لنا او ما قد يتسرب له من سوء فهم عن موقفنا ويترك احدنا الحلال من وجهة نظرة عشان اللي حواليه هيفهموه غلط ..


صراع صعب نقع فيه كثيرا قد يكون سببه قلة الوعي الثقافي وعدم التعاطي والتعايش السلمي مع ثقافة الرأي الاخر

أميرة محمد محمد محمد said...

حضرتك اتكلمت في موضوع مهم
الحلال بين والحرام بين وبينهما امور متشابهات
حضرتك عارف ايه الصح الاختلاط حلاله حلال وحرامه حرام والاعتدال ايضا كذلك فاهم شئ ان تحافظ علي الدين لا تتنازل عن أي جزأ فيه لا تجعل الاخر يرهبك أو يؤثر عليك وما عدا ذلك افعله مادام لا يتعارض مع دينك

forislam_iam said...

جامد يابني ده نفس الكلام اللي بيدور في راسي بالظبط
الوسطية الحاجة الوحيدة اللي تنقصنا
واحنا اما متشددين أو ضاربينها طناش

اللهم هيئ لنا امر رشد

forislam_iam said...

جامد كلامك بجد بس بصراحة انا مش فهمت حاجة
أعتقد انك عاوز مفهوم للوسطية

انا من رايي اللي عاوز يفهم الوسطية صح يقرأ سيره الرسول صلى الله عليه وسلم

forislam_iam said...

جامد كلامك بجد بس بصراحة انا مش فهمت حاجة
أعتقد انك عاوز مفهوم للوسطية

انا من رايي اللي عاوز يفهم الوسطية صح يقرأ سيره الرسول صلى الله عليه وسلم

forislam_iam said...

انت لسة هتراحع الردود طيب مش معلق يا عم السي ان ان

غير معرف said...

دعوة لحضور المناقشة المفتوحة لمدوني الشرقية عبر غرفة شرقاوي اون لاين علي البالتوك ، سيدير حلقة النقاش الاستاذ الدكتور إيهاب إبراهيم استاذ المسالك بكلية الطب وصاحب مدونة فليعد للدين مجده ، وذلك في تمام العاشرة مساء يوم الجمعة 4 يوليو والدعوة لمناقشة موضوعات المدونين المختلفة .
اقرأ المزيد علي شرقاوي أون لاين
http://www.sharkawyonline.com/Articalshow.asp?NewsID=2223&Categories_ID=17

فارس الأزهر .. معاذ فتحى said...

السلام عليكم

أخى الحبيب

أخبار حضرتك ايه

ربنا يكرمك

صراحة ً لى عتاب

وهو

إن حضرتك دخلت مدونتى ووضعت اعلانك دون سلام او كلام او حتى اى كلمه لصاحب المدونه اللى حضرتك دخلتها لأول مره

ودى كان ردى على حضرتك

.......

السلام عليكم

أخونا الفاضل العسكرى عتريس

جزاكم الله خيرا على وضع إعلانك دون مقدمات أو سلام أو حتى إبداء الرأى فى الموضوع

وهذا لم نعهده أبدا ً على إخواننا وأحبابنا فى الشرقيه

فجزاك الله خيرا

04 يوليو, 2008 12:02 ص

abonazzara said...

أخي الفاضل
الوسطية هي ما وافق الشرع فقط
ولكن فعلا الفتاوى التي تخالف الشرع بحجة الضرورة والمصلحة ما وجدنا منها إلا الوبال والمصائب وهي ذريعة الترخص والتحلل وليست هذه هي الوسطية أبدا
وما من أحد يفعل فعلا يخالف فيه الشرع أيا كانت حجته إلا وجد ذلك في قلبه غصة تؤرقه والعكس من ذلك يجد حلاوة في قلبه تبهجه وتفرحه وتلك حلاوة الإيمان والتقوى
جعلنا الله وإياك من العاملين المتقين
وتقبل تحياتي واحترامي

طالبه الفردوس said...

السلام عليكم

ما شاء الله مدونه رائعه

والموضوع اعتقد ان كلنا بنفكر فيه لخوفنا من الافراط او التفريط

فنحن امه وسطا بس نفهمها صح

جوزيت خيرا على طرح الوضوع

غير معرف said...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هذه حملتك أتينا بها إليك
إلى متى الصمت
إلى متى نترك أمورنا يحمل همها غيرنا
فنحن لها إن شاء الله
مهما قالوا ومهما زيفوا الحقائق فتلك عقولنا باقية
ادعوكم للتفاعل مع الحملة بالتوقيع وبتحمل مسؤليتكم كاملة في إنجاحها فهي حملتنا جميعا
أنشروا لوجو الحملة ورابط المدونة والجروب لديكم
حثوا كل من تعرفوا على المشاركة والتفاعل
هدفنا ان نصل مليون فرد وسوف نصل أن شاء الله
بيك وبينا وكل امتنا هنعلنها ونقول
أنا بحب الإخوان
http://iloveikhwan1928.blogspot.com/
أرسلوا تلك الرسالة لكل من لديكم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نريدك معنا في أداره الحملة
ليس للمشاركة وإنما لأمور أخرى اكبر
أن وافقتم أرجوا إضافة إيميل الحملة على الماسنجر للضرورة جدا

ღϠ₡ღأمير الهدوءღϠ₡ღ said...

تعليق تاني
الصوره جاااااامده

اممم بس انت فينك ؟؟!!!!!!!!!!

Unknown said...

ويبقى السؤال قائما ... كيف يكون الاعتدال؟؟
أعتقد ان كل واحد فينا عارف فين التفريط وفين الاعتدال في تصرفاتنا ... بس ضعفنا وجهلنا احيانا بيوجهونا للتفريط ومابنعرفش الا بعد زمن ... بس بنعرف لكن الاهم اننا ننتغير للاحسن و نتجه للاعتدال بجد
شهاده حق ... المدونة اكتر من رائعه والخواطر المكتوبه جميله ورائعه لانها صادقه ... تقبل مروري

حسن حنفى said...

والله الاعتدال والوسطيه من اهم الاشياء في حيا تنا
تقبل مروري

تلميذة سلمان الفارسى said...

السلام عليكم ورحمة الله
كلامك صحيح وانا فكرت فيه كثيرا ولكنى وصلتإلى أن كل إنسان له تفكير خاص به وهذا من حقه حتى وإن تشدد على نفسه فهو أيضا حر فيه ولكن ماليس حر فيه ان يشدد على الآخرين وينكر على فعلهم إن لم يفعلوا مثله فهذا هو التشدد .
عادة أحاول البعد عن هذا النوع لأنه غالبا لايسمع إلا نفسه ةفى بعض الأحيان
أدخل معهم حوارات وينتهى الحوار غالبا بالسكوت من طرفهم حينما احجهم بالكلام.
مدونتى http://3zzyemany.blogspot.com/

محمد ناصر said...

ويبقى الصراع المزمن بين ما نسميه اعتدال وما نسميه تشدد قائما ...الافهذه القضية ان حسمناها حسمنا حقبة مظلمة طويلة من تاريخنا ...أنا أرى أنا أي المنهجين ان طبق كما هو بالضبط دون انحراف او مغالاة ستنتهي مشكلات كثيرة نعاه\ني منها ..وشكرا على اثارة الموضوع يا علي

 

blogger templates 3 columns | Make Money Online